مدير الطب العلاجي بمطروح: تنشيط الدور الإشرافي لرؤساء التمريض بالمستشفيات

جانب من الاجتماع
جانب من الاجتماع

عقد الدكتور مبروك سالم مدير عام الطب العلاجي صباح اليوم الأربعاء اجتماعا برؤساء تمريض مستشفيات مطروح في حضور الدكتور محمد شرف الدين مدير إدارة المستشفيات وزكية رشوان مديرة إدارة التمريض، وبعض من ممثلي الإدارات الفنية بالمديرية.

اقرأ أيضاً| مدير الطب العلاجي يتفقد وحدة الفيروسات الكبدية بمستشفى مطروح العام 

وذلك لمناقشة وتنشيط الدور الإشرافي لرؤساء التمريض تماشيا مع  التقدم المطرد في الوعي الثقافي والحضاري لمتلقي الخدمات الصحية وتزايد تطلع المرضى إلى التعاطف معهم وتخفيف آلامهم  وإزالة مخاوفهم بنفس الدرجة التي يتطلعون بها إلى مهارة الطبيب وكفاءة العلاج الأمر الذي زاد أعباء هيئة التمريض للوفاء بالرعاية المطلوبة النفسية والاجتماعية فضلا عن الرعاية التمريضية الاعتيادية .

ولما كان نشاط التمريض بالمستشفيات يشغل مساحة كبيرة في نشاط الخدمة الطبية المقدمة، ولما كان العاملون بقسم التمريض يشكلون حوالي 40%- 60% من إجمالي القوة العاملة بالمستشفيات فمن الضروري أن يكون لدى رؤساء التمريض رؤية ورسالة واضحة للنهوض بالخدمات التمريضية بكفاءة تامة وفاعلية. 

وقام سالم بشرح كيفية جعل المرور الإشرافي فعلى وفعال وليس فعلى فقط والتأكيد على العلاقة بين الخدمات التمريضية والخدمات الأخرى بالمستشفى والحرص على أن تكون خدمات تكاملية لخدمة المريض من جميع فئات الفريق الطبي وخاصة التمريضي "الإدارة العليا" متمثلة في رئيسة التمريض والإدارة الوسطى "مشرفات التمريض" والإدارة الوسطى الثانية للتمريض "الممرضات".

وخلال الاجتماع تم توضيح أهميته خدمات الاتصال المباشر والمستمر بين رؤساء التمريض وإدارة المستشفى، وشرح أهمية التدريب المستمر وعلى رأس العمل ومتابعة سياسات التسليم والتسلم واستكمال الملفات الطبية للمرضى والتسجيل السليم والمرور اليومي الصباحي والمسائي وبشكل مفاجئ للوقوف على الحقائق وتذليل أي عقبات قد تحدث.